ثانوية الأمير سعود بن نايف بحفر الباطن
اهلا وسهلا زائرا الكريم ........ يسرنا مشاركتك معنا
ثانوية الأمير سعود بن نايف بحفر الباطن
اهلا وسهلا زائرا الكريم ........ يسرنا مشاركتك معنا
ثانوية الأمير سعود بن نايف بحفر الباطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نهائي دوري ثانوية الامير سعود بن نايف
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 17, 2012 2:53 am من طرف ابو شقا

» تابع :اورااق عمل لمادة الانجليزي باشراف الاستاذ شعبان ربيع
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 1:05 am من طرف الجادل الصعب

» حفل تكريم العطيشان للطلاب المتفوقين والمتميزين سلوكيا بحفرالباطن
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 8:02 pm من طرف الصديق الوفي

» ترقبووووااا !!!( في الفصل الثاني ) !!!بس
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 6:50 pm من طرف الجادل الصعب

» الشعر وبحوره
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:17 pm من طرف الجادل الصعب

» اوراااق عمل لمادة الانجليزي باشراف الاستاذ شعبان ربيع
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:12 pm من طرف الجادل الصعب

»  من نشاطات جماعةالتوعية الاسلامية
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 4:34 am من طرف ابو شقا

» هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 5:59 pm من طرف الجادل الصعب

» حكمه ............تعجبني
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 10:39 pm من طرف الجادل الصعب

» تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 10:30 pm من طرف الجادل الصعب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 188
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
nour - 76
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
ABO SALH -S.M.D - 51
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
الجادل الصعب - 30
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
مارد الجبل - 24
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
الصديق الوفي - 21
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
صعب المنال - 15
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
Lna Allh‏ - 15
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
بدر الحربي - 15
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
بدر الرحياني - 8
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ السبت نوفمبر 23, 2024 8:37 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة قدرات عامة
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ
10 احاديث عن الرسول الكريم فى فضل قراءة القران الكريم
شعر عن المعلم
نهائي دوري ثانوية الامير سعود بن نايف
أنشطة اليوم المفتوح بثانوية الامير سعود بن نايف
وسائل تعليمية للحاسب
خصائص القرآن الكريم
لقاء مع مدير ثانوية الامير سعود بن نايف
لوحة الشرف للفصل الدراسي الاول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
nour
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
الصديق الوفي
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
صعب المنال
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
Lna Allh‏
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
مارد الجبل
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
ABO SALH -S.M.D
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
akram mohammed
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
ahmed samir
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
فيصل الفيصل
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_rightتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Barتجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Bar_left 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لـغـز أو ( سؤال ) .. لفصول الثاني ثانوي ؟!
الشعر وبحوره
مصعب بن عمير
لقاء مع مدير ثانوية الامير سعود بن نايف
برنامج SportyPal يساعدك على تحسين لياقتك البدنية
تـحـقـيـق صـحـفـي...
اليكم اليوم ((قصة مثل ))
مؤتمر عن جهود المملكة في خدمة القضايا الإسلامية اليوم
كيف نعمل فورمات للكمبيوتر
صور طريفة منوعة

 

 تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الاسد

عدد المساهمات : 188
نقاط : 5542
العمر : 30

تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Empty
مُساهمةموضوع: تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ    تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 11:19 pm

[المعآني]

الخيبه :
الخيارات : (فقدآن الأمل ، الرجوع عن الوصول للهدف ، الغضب ، ... )
الاستنباط :
الخيارات : (استخراج حكم عآم ، البحث بوجهته الشخصيه ، ... ، ... )
تجانس :
الخيارات : (مترابط ، متشابه ، متناسق ، متقارب)
صنديد:
الخيارات : (شهم ، شديد ، قوي ، ضعيف)
اشمئز:
الخيارات : (نفر ، اقشعر ، خاف ، لف وجه)
عندما مآت اخي ترآئى لي طيفه :
الخيارات : (خياله ، وجهه ، شبهه ، جسمه)
الاذعان :
الخيارات : (الخضوع ، الأمر ، السير ، ... )
ذهب الصياد إلى المركب مع أشياعه :
الخيارات : (انصاره ، اقرانه ، اعدائه ، ... )
تململ على فرشه :
الخيارات : (تقلب ، ضعف ، ألم ، جلس )
حريآ :
الخيارات : (جديرا به ، موافقا له ، ... ، ... )
يقين
الخياارت : (قواعد ثابته ، ... ، ... ، ... )




السؤال (109)
3 صناديق كل صندوق بة صندوقين آصغر منة
وكل صندوق من الصناديق الصغيرة تحتوي على 4 صناديق
فكم عدد الصناديق ؟

الحل :
عدد الصناديق = 3 + (2 × 3) + (8 × 3)
عدد الصناديق = 3 + 6 + 24
عدد الصناديق = 33
×××××
السؤال (110)
اذا كان 11^ن-3 = 7^3-ن
فان ن = ؟
الحل :
عندما ن = 3 الطرفان يتساوان
11^(3-3) = 7^(3-3)
11^صفر = 7^صفر
1 = 1
××××××
السؤال (111)
أحسب المسافة من أ إلى ب :



الحل :
المسافة من أ إلى ب = 11 سم
×××××
تناظر لفظي
ضفدع : تمساح
الخيارات : ( رضيع : طفل ، سيارة : طائرة ، ... ، ... )



تناظر لفظي
عقد : درر
الخيارات : (معصم : سوار ، وتر : حلق ، خيط : إبرة ، مسبحة : خرز )
×××××
إكمال الجمل
1) ثورة تقنية المعلومات والاتصالات ...... إبداع إنساني مشترك لكن ...... البشرية تدفع إلى الاستحواذ على ثمارها وحرمان الآخرين منها .
الخيارات : ( نتاج - الانانيه ، ... ، ... ، ... )
2) شبكة الإنترنت من أقوى وسائل ...... المعاصرة ويحتاج المستفيد منها إلى معرفة استخدامها والحذر من ......
الخيارات : (الاتصال - مخاطرها ، ... ، ... ، ... )
×××××
السؤال (112)
اذا كان هناك 10 صناديق
فأوجد مجموع الحد الادنى والاقصى لتعبئتهم بالجرامات
اذا كان 4 من الصناديق تملأ من 15 - 25
والباقي من الصناديق يتم تعبئته من 20 - 30 ؟
150 - 300
180 - 300
180 - 280
280 - 300
الحل :
الحد الأدنى لــ 4 صناديق = 4 × 15 = 60
الحد الأعلى لــ 4 صناديق = 4 × 25 = 100
الحد الأدنى لــ 6 صناديق = 6 × 20 = 120
الحد الأعلى لــ 6 صنادرق = 6 × 30 = 180
مجموع الحد الأدنى والأعلى
( 60 + 120) - ( 100 + 180)
180 - 280
إذاً الإجابة ( جـ )
×××××
السؤال (113)
تاجر تمور معة 264 كجم أراد توزيع هذه الكمية في 150 علبة
بحيث بعض العلب فيها 1 كجم وبعضها فيها 2 كجم
فكم عدد العلب التي تحوي على 2 كجم ؟
114
36
50
150
الحل :
نفرض أن علبة الـ 1 كجم = س
نفرض أن علبة الـ 2 كجم = ص
س + ص = 150
1 س + 2 ص = 264
نضرب المعادلة الأولى في - 1
- س - ص = - 150
س + 2ص = 264
ـــــــــــ بالجمع
ص = 114
×××××
السؤال (114)
(-3/ 5) ÷ (-1/ 5) =
3
-3
1
15
الحل :
(-3/ 5) × (- 5) = 3
×××××
السؤال (115)
يستخدم دلو سعته 0.004 م مكعب
لملئ حوض ماء سعته 4 م مكعب
كم دلو يتطلب ملء هذا الحوض ؟
16
1000
60
25
الحل :
عدد الدلو الذي يتطلب لملء الحوض = 4 ÷ 0.004 = 1000
×××××
السؤال (116)
في الرسم البيآني التالي مستشفيآت لعدد الاجهزه للمرضى:
السؤاليين التاليين متعلقين بالرسم:

مآ أكبر نسبة لاستخاد المرضى بالنسبه للاجهزه ؟
أ ) المنطقه الجنوبيه
ب) المنقطه الغربيه
جـ ) ×××××
د ) ×××××

××××××
السؤال (117)
كم عدد الاجهزه لكل مريض بالنسبه لمنطقة الغربيه؟
3 اجهزه لكل مريض
جهازين لكل مريض
جهاز واحد لكل مريض
4 اجهزه لكل مريض
الحل :
3 أجهزة لكل مريض
×××××
السؤال (118)
اذا كان 1 > س > صفر
قآرن بين:
العمود الاول: صفر
العمود الثاني:

الحل :
نفرض س = 1/2
(1/2)^2 = 1/4
إذاً
[ 1 ÷ (1/4) ] - [ 1 ÷ (1/(1/2)) ]
4 - (1/2) = 3.5
إذاً القيمة الأولى < القيمة الثانية
×××××
السؤال (119)
اذا كان هناك شخص يوفر كل اسبوع 19 ريال
وكان يريد ان يشتري سلعه مبلغها 380 ريال
قآرن بين:
العمود الاول: الاسابيع التي يوفرها لاشتراء السلعه
العمود الثاني: 19 اسبوع
الحل :
1 أسبوع ==>> 19 ريال
س أسبوع ==>> 380 ريال
إذاً
س × 19 = 1 × 380
س = 380 / 19
س = 20 أسبوع
إذاً القيمة الأولى > القيمة الثانية


* معاني الكلمات *


س/ صِنْديد :

أ) شديد
ب) بخيل
ج) قصير
د) x x x

س/ استنبط :

أ) استخرج
ب) حَركَ
ج) x x x
د) x x x

س/ الدردور :
أ) الدوامة
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x

المجانسة :

أ) المشابهة
ب) المتضادة
ج) المُداينة
د) x x x

الدردور نرجعها للأصل دار من دوران ..
من فضلك سويت أذكري ما قاله أيضاً القاموس ..

س/ الخيبة :

أ) فقدان الأمل
ب) الفوز
ج) x x x
د) x x x

الخيبة : الخسر ، انقطاع الرجاء ، اخفاق ، فقدان الأمل

س/ يقطن :

أ) يعيش
ب) يسكن
ج) يُسيطر
د) x x x

س/ يباب :

أ) خراب
ب) سكون
ج) تحرك
د) ابعاد

س/ تزحزح :

أ) تنحى
ب) ابتعد
ج) تدحرج
د) x x x

س/ التفخيم :

أ) النقصان
ب) المبالغة
ج التعظيم
د) الهدوء والسكينة

س/ فاء :

أ) رجع
ب) حدث
ج) تحرك
د) x x x

قال الله تعالى " فإن فاءت " أي رجعت .

س/ الأهوج :

أ) الحقير
ب) الأحمق
ج) القصير
د) الغضوب

س/ بلسم :

أ) دواء
ب) عصارة توضع على الجرح ليبرأ
ج) x x x
د) x x x

البلسم هي العصارة التي توضع على الجرح للشفاء ،
وبَلسَم أي أكفهر أيضاً .

س/ الأتون :

أ) وعاء يوقد فيه النار
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x

س/ القافلة

أ) أشخاص مسافرون
ب) حيوانات تسير
ج) الناقة السائرة
د) x x x

س/ المزلاج :

أ) مقبض الباب
ب)
ج)
د)

س/ متغطرس :

أ) متكبر
ب) متأنِ
ج) متفهم
د) متردد

س/ العِدا :

أ) الأعداء
ب) المكافحة
ج) x x x
د) x x x

س/ دمغ :

أ) غلب
ب) يُذهب
ج) x x x
د) x x x

س/ الاذعان :

أ)الخضوع
ب) الأمر
ج) السير
د) x x x

س/ ذهب الصياد إلى المركب مع أشياعه :
ا) اعوانه
ب) اقرانه
ج) اعدائه
د) x x x

وتأتي بمعنى أنصاره .

س/ تململ على فرشه :


أ)
تقلب

ب) ضعف
ج) ألم
د) جلس

س/ يقين :

أ) واضح
ب) قواعد ثابتة
ج) x x x
د) x x x

س/ حَرِياً :

أ) جديراً بـ .
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x

حَرِيْاً بفتح الحاء وكسر الراء أي جديراً
حَرْياً : ناقصاً

س/ حاذق :

أ) ماهر
ب) متأني
ج) متواضع
د) محترف

- - - - - - -

* التناظر اللفظي *

س/ اليأس : قنوط

أ) x x x x
ب) x x x x
ج) x x x x
د) x x x x

العلآقة ترآدف ..

- من بعد إذنك اذكريها مع الشرح ..



الخروف يحتوي على صوف
- الثعلب يحتوي على فرو ( صح )
- الأسد يحتوي على شعر ( x )
- الحية تحتوي على وبر ( x )
- الطائر يحتوي على ريش ( صح )

طيب عندنا علاقتين متشابهة
ناخذ علاقة فارقة يعني نأخذ علاقة أخرى لإن عندنا علاقتين متشابهتين فنقول

يؤخذ من الخروف الصوف ( يستفاد )
و يؤخذ من الثعلب الفرو ( يستفاد ) ( صح )
يؤخذ من الطائر الريش ( يستفاد ) ( x )

إذاً الإجابة ( أ )

أب : أسرة

أ) فلاح : حقل
ب) سفير : دولة
ج) وزير : ثقافة
د) مدرسة : مدير

الأب فرد من فرود الأسرة .
والسفير فرد من فرود الدولة .

بحيره : بط
أ) الليل : النهار
ب) البستان : الزهور
ج) الضوء الليل
د) × × ×

البط يوجد في البحيرة . [ علاقة مكانية ]
والزهور توجد في البستان .

فقرة ( ج ) المفروض تكون الليل : الضوء لإن مستحيل الليل يوجد في الضوء =) .

بط : دجاج
أ)اسد : نجم
ب)عنب : تفاح
ج) ليل : نجم
د) جبل : كهف

بط ودجاج ( نوع من أنواع الطيور )
عنب : تفاح ( نوع من أنواع الفواكة )

كبريت : نار

أ)سرعه : حادث
ب) حريق : خشب
ج) ضوء: قمر

من مضار الكبريت النار
ومن مضار السرعة الحادث .

بناء : فسح
أ) تجاره : تشييد
ب) جراحه : تخدير
ج) عماره: تفكيك
د) زراعه : تصنيف

البناء يحتاج إلى فسح كذلك الجراحة تحتاج إلى تخدير

شهاده : محكمه
أ) تعليم : مدرسه
ب) رخصه: بلديه
ج) تحقيق : شرطه
د) توفير: بنك

المحكمة تطلب شهادة حتى تثبت إدانة أو براءة الشخص
كذلك الشرطة تطلب تحقيق .
هل المدرسة تطلب تعليم ( x )
هل البنك يطلب توفير ( x )
هل البلدية تطلب رخصة ( x )

قفص : بُلبل

أ) x x x x
ب) x x x x
ج) x x x x
د) x x x x

دين : ملة
أب : أسرة
ريال : درهم
زيادة : نقصان

أساس الملة الدين
وأساس الأسرة الأب

حارس : مرمى :-
أ) دائرة : شمس
ب) حادثة : رواية
ج) قمر : ضوء
د) x x x

الحارس يكون في المرمى ، والحادثة تكون في الرواية .
لم نضع قمر : ضوء لإنها معكوسة المفروض تكون ضوء : قمر .



انتصب : جسم :-
أ) بسط : يد
ب) ضغط : إبهام
ج) x x x
د) x x x

من وظائف الجسم الانتصاب ، كذلك من وظائف اليد البسط
لم نضع ( ب ) لإن ليس من وظائف الابهام الرئيسية الضغط .

جندي:جيش

أ) طالب:صف
ب) دفتر : ورقة
ج) قلم:محفظة
د) حبر:قلم

مفكر:فكرة

أ-محاماة:قضاء
ب-حجة:منطق
ج-دعاية:انتاج
د-تنمية : تعليم


خشب :حديد

1)مرن :لين
2)بيت : كوخ
3) زنجبيل : هيل
د) قطار : عربة

س/ إبل : وبر

أ) برتقاله : قشره
ب) عصير : برتقال
ج) ليل : نهار

العلاقة الإبل يحتوي على وبر
كذلك البرتقاله تحتوي على قشرة

س/ صافره : سباق

أ) شمس : نهار
ب) عقد : زواج
ج) أسد : ليث
د) x x x

السباق لا يتم إلا بالصافرة .
كذلك الزواج لايتم إلا بالعقد

س/ رحم : جنين

محفظه : نقود
بحر : ماء
رجل : طفل


الرحم يحمي الجنين
والمحفظة تحمي النقود

س / عُرى: روابط
أ) شمال : شرق
ب) رحم : جنين
ج) عقد: لؤلؤ
د) مترامية : متباعدة


العلاقة / ترادف
العرى هي الروابط .
والمترامية هي المتباعدة الشاسعة .

س/ مخدرآت : ادمان :

أ) رياضة : لياقة
ب) مشي : ركض
ج) فواكه : موز
د) قرب : بعد

العلاقة / سبب

المخدرآت تسبب الإدمان ، كذلك الرياضة تسبب اللياقة

س/ كان : صار
أ) سيارة : طيارة
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x

كان : صار ، حاضر : ماضي يعني العلاقة عكسية
أو نقول أن كان وصار من أخوات ( أنواع ) كان ، والسيارة والطيارة من أنواع
المواصلات .

س/ ماء : صفاء

أ) حداثة : قديم
ب) شباب : نظارة
ج) آلة : طباعة
د) شيخوخة : فتوة

العلاقة / صفة

ضفدع : تمساح

أ) رضيع : طفل
ب) سيارة : طائرة
ج) x x x
د) x x x
- - - - - - - -


* إكمال الجمل *

لا خير في قول بلا ...... ولا في مال بلا ...... :

أ) فعل - جود
ب) كرم - سلف
ج) حكمة - مخبر
د) نجوى - وفاء

هذا من الأمثال العربية وهو :

رأس الأدب آلة المنطق، لا خير في قول بلا فعل، ولا في منظر بلا مخبر، ولا في مال بلا جود، ولا في صديق بلا وفاء،


السيف دائما .............. القول ، قصير .............


أ) صادق : اللهجة
ب) واضح : الذيل
ج) عال ِ: اليد
د) خفي : النفس

أنعِمْ على مَن شئت تكن أميرَه، و ......... عمَّن شئت تكنْ نظيرَه، و ........ إلى مَن شئت تكن أسيرَه.

أ) احتج - استغن
ب) استغن - احتج
ج) أكرم - انظر
د) x x x



أنعم على من شئت تكن أميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره قول لعلي بن أبي طالب - كرم الله وجهه -

على الرغم من معرفته التامة بالمدير إلا أنه أثناء زيارته له عامله ...........
أ) باستغراب
ب) بجفاء
ج) بحسن
د) بطلف

الجفاء بمعنى الغلظة أو الشدة .

س/ كان ............ فكان لا يسمع ولا ............. بغير رأيه ، وأعتقد أن رأيه الصواب
ورأي غيره هو الخطأ .

أ) متطرف - يهتم
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x


- - - - - - - - - -

* الاستيعاب *

* القطع الي جت :

- الثقافة والإنترنت
- الاستهلاك البيئي والتلوث البيئي
- الغزال ومراحل حياته
- طبقة الأوزون
- الزراعة والمياه والسدود

" يرجى ذكر المصدر أثناء النقل "


1/ أغرق السلوك الاستهلاكي المكثف الإنسان في طوفان عن المشاكل المتعلقة بتلوث البيئة ، وما لم يأخذ الإنسان حذره فقد يغرقه هذا السلوك في طوفان حقيقي ، ونحن يجب علينا أن نستبعد قول "أن الإنسان في عصرنا أسوأ من الإنسان في الأزمنة الماضية، " لإن لكُل عصر مميزاته وإيجابيته وسلبياته ، ومن أهم هذه الخطايا سلوكه الاستهلاكي الشره الذي أصبح ينمي ويغذي مشكلة التلوث البيئي، وهي مشكلة تهدد كوكب الأرض بمخاطر جمة.


2/أن مشاكل التلوث البيئي في عصرنا أحد أسبابها المهمة هو الاستهلاك الشره للمواد الاصطناعية التي استخدمها التقدم العلمي والتكنولوجي. فهذه المواد تستعصي على الهضم من قبل ميكروبات البيئة . ومن ثم فهي لا تتحلل إطلاقا، أو هي تتحلل بمعدلات جد بطيئة، وتتراكم كملوثات على وجه الأرض. من أكثر هذه المواد شيوعا أنسجة الخيوط الاصطناعية وشتى منتجات البلاستيك.


3/ وأن الوعي البيئي لدى الإنسان الحديث، خاصة إنسان الدول الصناعية المتقدمة، غالبا ما يكون غاية في النضج. وفي دراسة أجرتها مؤسسة متخصصة في ألمانيا، احتل التلوث البيئي المرتبة قبل الأخيرة عن قائمة ضمت تسعة هموم، وذلك في أوائل الثمانينيات، ولكن مع حلول عام 1984 قفز هذا الهم إلى المرتبة الثانية تاليا لمشكلة البطالة التي وضعوها في المرتبة الأولى. ومنذ عام 1989 حتى اليوم استأثرت مشكلة التلوث بالمركز الأول عن الاهتمام الشعبي في ألمانيا. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أيضا أن نسبة المواطنين الذين أبدوا استعدادا لتغيير أساليب تسوقهم وتحمل بعض التضحيات من أجل صيانة البيئة ، هذه النسبة كانت هي الأخرى تتزايد، إذ بلغت عام 1985، 39% من مجموع 5000 مستهلك وارتفعت عام 1995 إلى 60%،


4/ ولم يعد السلوك الاستهلاكي مقصورا على أمريكا وأوروبا بل هو أصبح شائعا حتى في دول العالم الثالث. ولعل الكم الهائل من الإعلانات الدعائية التي تزخر بها أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في جميع دول العالم هو أحد المقاييس الأمينة لنزعة الاستهلاك التي ألمت بالبشر في الزمن الحديث، إذ إن هذه الإعلانات المكلفة لا جدوى منها ما لم يكن الاستهلاك يغطي تكاليفها ويزيد كثيرا. ويلجأ المنتجون إلى كل وسيلة متاحة لحث البشر على زيادة الاستهلاك ولا يقتصر الأمر هنا على الإعلانات والدعايات الجذابة، والتي لا تتوخى بالضرورة الصدق والواقع، إنما تتجاوزهما إلى أساليب عديدة، مثل التسهيلات في عملية الشراء من خلال التليفون أو البريد، وحمل السلع إلى المستهلك في عقر داره، وفي أساليب الدفع بالبطاقات والأقساط، ومكافأة المشتري كلما كثف من سلوكه الاستهلاكي، وغير ذلك الكثير. وهم هنا لا ينضب معين فكرهم أبدا.


5/ ويعيش إنسان اليوم بأسلوب استهلاكي غير مسئول، وكأن لسان حاله يقول: "أنا وبعدي الطوفان!" .
لا بد أن يشغل الإنسان فكره دائما بالسؤال عن شكل البيئة التي سوف يتركها من بعده لأبنائه وأحفاده،ويتوقع أن يزدد وعي الانسان خلال العقود القليلة القادمة بالاستهلاك البيئي أكثر من قبل.


س1/ يفهم من الفقرة ( 1 ) أن سلوك :


أ) الإنسان المعاصر أسوأ من الإنسان القديم
ب) الإنسان القديم أفضل من الإنسان الجديد
ج) الإنسان الجديد مساوي لسلوك الإنسان القديم
د) x x x x


س2/ أوائل الثمانينات =


أ) 1980-1991
ب) 1980-1989
ج) 1884-1989
د) 1990-1996


س3/ يفهم من الفقرة( 3 )أن العلاقة بين السلوك الاستهلاكي الفعلي للإنسان وبين وعيه علاقه :


أ) تناقض
ب) تمازج
ج) تشابه
د) منطقية


س4/ في الفقرة رقم ( 5 ) دعوة إلى :


أ) زيادة الوعي الإنساني
ب) الحفاظ على البيئة
ج) الإعلانات المرئية
د) عدم الاستهلاك البيئي


س5/ العنوان المناسب للقطعة هو :


أ) الإنسان المعاصر والإنسان القديم
ب) الوعي البيئي
ج) التلوث البيئي والاستهلاك البشري
د) ترشيد الاستهلاك البيئي

* *

من قطعة ثقافة الإنترنت :

س/ ما هي العلاقة بين كلمة تجنيس الثقافة والتنوع في الثقافة :

أ) تضاد
ب) تعميم
ج) ترادف
د) تخصيص

س/ عدد منافع العرب من الانترنت

أ) 4
ب) 5
ج) 6
د) 8

س/ دور منظمة الثقافة العربية :

أ) رسم سياسات الثقافة
ب) x x x
ج) x x x
د) x x x

قطعة غزال الريم:

س/ ما هو موطن الغزال الأصلي :

أ) الجزيرة العربية فقط
ب) يمتد لخارج الجزيرة العربية
ج) الجزيرة العربية وفلسطين
د) فلسطين فقط


منتديات يزيد التعليمية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudbinnaif.mam9.com
الجادل الصعب

الجادل الصعب


عدد المساهمات : 30
نقاط : 4756

تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ    تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 10:30 pm

بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجميع أسئلة أختبار القدرات ( الفتره الأولى - طلاب ) 1433 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة تقيم دورة القدرات - الجزء اللفظي -
» زيارة طلاب العوق البصري وكشافة المدرسة للدفاع المدني
» أسئلة قدرات عامة
» التربية تحتفي بتكريم الفائزين والفائزات في الدورة الأولى لجائزة التميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الأمير سعود بن نايف بحفر الباطن :: المنتدى التعليمى :: منتدى الثانوية العامة-
انتقل الى: